المنتدى الرسمى لعمرو دياب
عزيزي الزائر نتمنى دخولك والتسجيل في شبكة الرواد السورية على الرابط التالي http://ajajweb.yoo7.com/ نحن بانتظار تشريفكم


منتديات عمرو دياب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (((شريهان)))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: (((شريهان)))   الجمعة مايو 23, 2008 2:47 am



شريهان
شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقانى،من مواليد القاهرة، السادس من ديسمبر 1965. شريهان من عائلة خورشيد الغنية بالمواهب الفنية. عائلتها تتكون من أخيها عمر خورشيد، عازف الجيتار الشهير الذى توفى من عدة سنوات اثر حادث أليم، و شقيقتين، جيهان، أرملة الأستاذ فايز الزمر المعلق الرياضى الكبير و السيدة هويدا زوجة المخرج الشهير كريم ضياء الدين.. شريهان منذ الصغر كانت دائما تتمنى أن تكون راقصة محترفة و ممثلة ، فدرست الباليه و الرقص الإيقاعي إلى جانب دراستها المدرسية.


كان أول ظهور لها على الشاشة الكبيرة في فيلم "ربع دستة أشرار" بطولة فؤاد المهندس تلاه فيلم "قطة على نار". بعد خمس سنوات تلقت سيناريو لفيلم تقوم ببطولته مع الملك فريد شوقي "الخبز المر"، و كانت خطوة كبيرة لها خاصة و أن خبرتها لم تتعدى عملا أو عملين.
حاز الفيلم إعجاب النقاد، وتجاوب الجمهور معها . أصبح لشريهان شعبية كبيرة حتى أنها أصبحت من ألمع النجوم.


أصبح اسم شريهان ضمان لنجاح الأفلام فتقاسمت البطولة مع نجوم كبار كعادل إمام ، عزت العلايلى. في نفس العام قدمت شريهان مسرحية مع محمد صبحي "أنت حر"، تبعنها بمسرحية أخرى "المحظوظ". المسرحيتان لاقا نجاحا كبيرا حتى أن فؤاد المهندس أسند إليها بطولة مسرحية "سك على بناتك".
في عام 1985 أسند إليها المخرج فهمي عبد الحميد بطولة الفوازير. وكانت الفوازير نقطة تحول، حتى أن الشوارع كانت نخلو من المارة أثناء عرض الفوازير، و كانت أ أصوات التلفزيونات تتعالى بالفوازير فتسمعها عبر النوافذ. أصبحت شريهان ملهمة الشباب، و موديل للفتيات، الكل يرغب في تقليدها، و الشبان يعلقون صورتها كفتاة أحلامهم. استمرت الفوازير التي قدمتها شريهان لعامين آخرين نظرا للنجاح المدوي الذي حققته.


في عام 1988 فررت أن نحول قصة ألف ليلة و ليله محور الفوازير إلى مسلسل تليفزيوني خاصة و أنها كانت تقوم في الفوازير بأداء ثلاثة أدوار رئيسية فاطيما، كاريمة و حليمة كان عمل الفوازير شاقا تماما بالنسبة لها لذا اتجهت لعمل قصة ألف ليلة و ليلة مسلسل تليفزيوني، و اعتذرت عن عمل الفوازير.
بالنسبة للسينما فقد استمرت تقدم سلسلة أفلام ناجحة مثل "خللى بالك من عقلك"،" قفص الحريم"، الطوق و الاسورة"، "شارع السد"، "مدام شلاطا"، "المرأة و القانون"، "فضيحة العمر".


عام 1989 عادت شريهان لتقدم للمسرح "علشان خاطر عيونك" شاركها البطولة فؤاد المهندس، محمود الجندي، القصة كانت تدور حول فتاة يقدمها صاحب ملهى ليلى كنجمة للكباريه، يتعرض صاحب الكباريه للقتل، فتبحث الفتاة عن سبيل آخر للحفاظ على نجوميتها. المسرحية احتوت على مقاطع رقص كثيرة، حتى أن الأفلام في ذلك الوقت حازت نفس الحزو.


عام 1990 تعرضت شريهان لحادث مروع تسبب في كسر فقرات ظهرها، فلازمت سرير المرض سنتين. قاومت شريهان و استجمعت قدرتها و عادت إلى الجماهير العربية بالفوازير مرة أخرى في عام 1993، لكن هذه العودة كانت مع المخرج وائل عبد الحميد نجل فهمي عبد الحميد الذي توفى في أثناء فترة مرضها.


ثم قدمت فيلم "كريستال"، حيث قامت فيه بدور راقصة. عام 1994 عادت شريهان للمسرح بمسرحية "شارع محمد على" شاركت في بطولة المسرحية مع فريد شوقي، هشام سليم، وحيد سيف، سهير البارونى، و المنتصر بالله. استمر عرض المسرحية لسنتين حتى نهاية 1996.
موقع شريهان








أعمال الفنانه شريهان


قطة على نار
الخبز المر
ريا و سكينة
العذراء و الشعر الأبيض
المتشردان
درب اللبانة
مين فينا الحرامى
خللى بالك من عقلك
مدام شلاكة
شارع السد
قفص الحريم
الطوق و الأسورة
المرأة و القانون
فضيحة العمر
المرشد
العقرب
الحب و الرعب
كريستال
كش ملك
يوم حار جدا
ميت فل
جبر الخواطر
عرق البلح
العشق و الدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(((شريهان)))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لعمرو دياب :: المنتدى الفني :: جديد الفنانين-
انتقل الى: